الصفحة الرئيسية | عن الجائزة | شروط الجائزة | مجلس الأمناء | أخبار الجائزة | المشاركات | اتصل بنا

 
جائزة  الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي انطلاق الدورة الثالثة الخميس 21 فبراير 2013 بقاعة الصداقة  
 
 

  الجلسات المصاحبة لبرنامج جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

الجلسة الأولى
  ضمن الجلسات المصاحبة لبرنامج جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الذي يشارك فيه عدد من كبار الأدباء والمثقفين العرب ، أقيمت الجلسة الأولى التي احتوت على عدد من المحاور النقدية ورئس الجلسة الأولى بروفيسور عبد الملك عبد الرحمن وقدم الورقة الأولى بعنوان التجنيس والسرد :ال
مفهوم والأبعاد قدمها د. عبد العليم محمد إسماعيل الذي وضح الأنساق التي تكون المكنون الثقافي للأمم والتقسيمات التي تجمعها ، والرسائل الموجهة عبر الأعمال الأدبية ، ونظام التسلسل ، وتحدث في نقد اسس التجنيس عبر التجارب الدولية، وابتدر النقاش د.حبيب علي إبراهيم وأشار مقدم الورقة بذل جهدا مقدرا في الورقة حيث ان التجنيس والسرد موضوعين كبيرين، وظهرت من خلال الورقة رؤية وشخصية مميزة لكاتب الورقة ، وركز على الجانب الغربي وترك الجانب العربي مثل الكتاب السودانيين والعرب في قضية السرديات، .
الورقة الثانية بعنوان المنصات السردية التراثية في الرواية العربية قدمها الأستاذ نبيل سليمان من سوريا وتحدث عن مفهوم الكتاب السردي والآثار العربية القديمة مثل ألف ليلة وليلة ونماذج جديدة مثل رواية "غابة الحق" ومفهوم الرسالة الذي تسلل للأدب العربي عبر الكاتب جمال الغيطاني ، والأثر التراثي في اللغة الروائية ومن رواد هذه المدرسة اميل حبيبي وتجربته مع البيئة الفلسطينية .والعلل التي اعتورت التجربة الروائية في التراث السردي، والهرب الذي حدث من الماضي والحاضر. وابتدر النقاش د.سارة البيلي التي أوضحت تقدريرها للورقة لكن مقدم الورقة له اعمال تتباعد عن منهج الورقة.
الورقة الثالثة بعنوان التهجين السردي وتمثيل الأحداث التاريخية قدمها د. عبد الله إبراهيم الأديب العراقي وتحدث عن الطيب صالح الذي طبع أثرا عن السودانيين يمتاز بالطيبة ، وتحدث عن الدور الفاصل بين التاريخ والتخيل السردي المتحدث بالتاريخ وتعالج الحاضر ورد ذلك لسؤال الهوية وصورة الحاكم بأمرالله. المتعمقة في التاريخ الروائي ، وتجربة ابن خلدون في كتابته التاريخية وتلمس عن مقدار التلامس التاريخي في روايات سالم حميش التي تتحدث عن الصراع بين الفرق الاسلامية وعدم وجود التسامح في الرواية استنادا لعمل هذه الفرق ، وناقش لماذا تبدأ ، ابتدر النقاش بروفيسور عبد الله علي ابراهيم وأشاد بمنهج صاحب الورقة ، وأشار ان تجربته كروائي مجهض لكنه مؤرخ حاليا ، والمؤرخين قديما يكرهون (ماذا لو) وحاليا بدئوا بتقبل هذه العبارة وناقش الورقة من خلال شرط البداية وهو بداية الأزمة والتحلل حظيت الأوراق المقدمة بنقاش واسع .

 

الجلسات المصاحبة لبرنامج جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 الجلسة الثانية

 الجلسة الثالثة


    

    

 

 

حقوق النشر محفوظة 2013م   زين للاتصالات السودان    Eltayeb.Salih@sd.zain.com     الدعم الفني لمسة الهندسية