الصفحة الرئيسية | عن الجائزة | شروط الجائزة | مجلس الأمناء | أخبار الجائزة | المشاركات | اتصل بنا

 
جائزة  الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي انطلاق الدورة الثالثة الخميس 21 فبراير 2013 بقاعة الصداقة  
 
 

بقيمة 200 الف دولار سنوياً :زين-السودان تُطلقُ جائزة الطيب صالح الأدبية
الخرطوم: 17 فبراير 2010

أعلنت زين-السودان، رائد الإتصالات النقّالة، عن إطلاق جائزة الروائي العالمي الطيب صالح في مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد، وذلك بمناسبة الذكري السنوية الأولى لوفاته. وأعلنت زين بأن الخطوة تأتي إنطلاقاً من دورها التشجيعي لقيم الفنون والآداب في المجتمع العربي والسوداني وإيماناً برسالة الثقافة والفن وأثرهما في الحياة المٌعاصرة. والجائزة، التي تحملُ اسم "جائزة الطيب صالح" السنوية، وتُعادلُ مائتي ألف دولار أمريكي (200,000$) ويُقومُ عليها مجلسُ أمناء من المُختصين بمجال الأدب والرواية والقصة القصيرة يتم اختياره بمهنية رفيعة لتوفير أعلى درجات من العدالة والشفافية. وتشرفُ إدارة زين-السودان مباشرةً على اختيار أعضائه.
الفريق (طيار) الفاتح عروة، العضو المُنتدّب لـ زين-السودان، يوضّحُ بأن الأهداف الأساسية من إطلاق الجائزة، فضلاً عن سودانية الأستاذ الطيب صالح، تتمثّلُ في تشجيع النشاطات الثقافية وإعلاء راية الأدب والفتون في السودان والعالم العربي إضافةً إلى تأكيد مسؤولية الشركة في إنشاء أجيالٍ متحضرّة ومرتبطة بالإرث الثقافي العربي العريق. ويضيف الفريق عروة بالقول: إن جائزة الطيب صالح السنوية المُقدمة من زين-السودان ترمزُ للوفاء إلي الأديب السوداني الذي خلّد اسم وطنه عبر رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" والتي ضُمنّت دولياً طي أفضل مائة عملٍ أدبي في التاريخ، كما أنها مساهمةٌ متصلّة في ربط السودان ثقافياً وأدبياُ بالعالم، أسوةً بنجاحاتها البرّاقة في وصلِ السودان بالعالم عبر تقنية الإتصالات.
تهدفُ زين إلى أن يكون شهر فبراير/شُباط من كل عامٍ ذكرى لإحياء الأستاذ الطيب صالح عبر احتفالياتٍ ثقافية تُكتشَفُ فيها المواهب الأدبية استمراراً لمسيرة الإبداع العربي، وسوفُ تقدّم زين مبلغ الـ 200 ألف دولار دعماً للجائزة وما يُرافقها من إحتفاليات وفعالياتٍ ثقافية يُتوّجُ فيها الفائزون سنويـاً .


تفاصيل الجائزة
اسم الجائزة : جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
المجالات: الرواية،القصة القصيرة،النقد
شروط المشاركة: متاحة لكل الجنسيات، شريطةَ ان تكون المادة مكتوبةً باللغة العربية الفُصحى
قيمة الجائزة: 200 ألف دولار أمريكي تُرصدُ للجائزة والفعاليات المصاحبة .
التحكيم : هيئة مستقلة متخصصة، تُشرفُ عليها زين.

 

حقوق النشر محفوظة 2013م   زين للاتصالات السودان    Eltayeb.Salih@sd.zain.com     الدعم الفني لمسة الهندسية