عرس زين يكتمل : إعلان أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي

 

  وسط حضور مميز  ضاقت به جنبات قاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم أعلنت أسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في حفل حظي بحضور رسمي ودبلوماسي وثقافي كبير في مقدمته الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجهورية .

 

   في مستهل الدورة الثانية للجائزة (زين) تغرس نخلة الطيب صالح مجدداً

 

  في افتتاحية الدورة الثانية لجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي للعام 2012 اكتست الخرطوم ألقاً زاهيا وهي تقيم عرسا جديدا للزين وتستذكر صاحب الهجرة إلى الشمال ، أطلت الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) في الدورة الثانية تنثر أدب الطيب صالح في افتتاحية أنيقة بحضور رسمي وإبداعي مميز.

الجلسة الأولى    الجلسة الثانية     ضيف الشرف     صور الدورة الثانية

مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي وزين يعقدان مؤتمراً صحافياً
عقد مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، التي ترعاها الشركة السودانية للهاتف السيّار (زين) مؤتمراً صحافياً أمس مع ممثلي الصحف وأجهزة الاعلام المحلية والعالمية والمثقفين والأُدباء استُعرض فيه فعاليات ختام دورة العام 2012، التي ستُعقدُ في يومي 15 و16 من فبراير.. وابتدر الحديث البروفيسور على شمّو، رئيس مجلس الأمناء، مُرحبّاً بالحضور ومُعلناً عن اكتمال الاستعدادات كافةً لقيام الفعاليات في موعدها ..  .

 

الدورة الثانية لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
تقام فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في قاعة الصداقة بالخرطوم يومي 15 و 16 فبراير من العام الحالي 2012 م . كما سيكون محور الأوراق هذا العام حول الرواية العربية والتحولات الإجتماعية, ويشارك فيها عدد من الكتاب العرب هم أستاذ.دكتور عبدالحميد بورايو(الجزائر) حول رواية عرس الزين و دكتور. بطرس حلاق (سوريا) حول أعمال الروائي عبدالرحمن منيف(العراق) والدكتور عبدالرحمن مجيد الربيعي (الرواية التونسية) و الدكتورة. شيرين أبوالنجا (مصر) بالإضافة إلى الدكتور خالد المبارك و بروفيسور محمد المهدي بشرى و دكتور. أحمد الصادق من السودان.هذا وقد فرغت لجان التحكيم من أداة واجبها في قراءة الأعمال المرشحة للمسابقة, وسيتم تكريم الفائزين في ختام الفعاليات  .

 

مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يلتقي قادة الرأي العام والأدباء

في آخر لقاء تفاكري قُبيل إقامة الفعاليات الختامية

عقد مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي لقاءً تفاكرياً مع المثقفين والأدباء وممثلي الصحف وأجهزة الاعلام المحلية والعالمية استُعرض فيه مسار تقدّم ختام فعاليات دورة العام 2012، التي ستُعقدُ في يومي 15 و16 من فبراير.. وفي سردٍ مكثّف تلى البروفيسور عبد الله حمدنا الله تقريراً مفصلاً عن عدد الأعمال المقدمّة للجنة الخُبراء

 

الإعلان عن الدورة الثانية للجائزة
سعد مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورته الثانية، أن يُعلن عن انطلاق بداية الدورة الثانية للجائزة وفق طابع عالمي الأبعاد،في مجالات الرواية والقصة القصيرة والترجمة ،استناداً على أسس راسخةٍ رصينةٍ ، بما يحقق الأهداف النبيلة لتأسيس الجائزة ، التي شهدت دورتها الأولى عملاً متميزاً خلاقاً بشهادة الكثير من المتابعين للشأن الثقافي والمتمثلة في : حفز النشاط الثقافي،وإعلاء قيم الفنون والآداب،  الوفاء لمبدعنا العبقري الراحل، صاحب رواية موسم الهجرة إلى الشمال،التي خلدت اسم سوداننا في خارطة الإبداع العالمي، ووضعت اسم صاحبها ضمن أهم مئة عمل أدبي في تاريخ العالم ، وصل السودان.ثقافياً،بمحيطه الإقليمي و الدولي.

 أرشيف الدورة الأولى


دعوة للمؤتمر الصحفي لإعلان الدورة الأولى للجائزة

يطيب لمجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي أن يزجي لكم زاكي التحيات سائلين الله لكم توفيقا لمراقي الفلاح,
ويسعدنا أن ندعوكم لحضور الموتمر الصحفي الجامع لاعلان التفاصيل الكاملة لفعاليات المهرجان الختامي للدورة الأولى للجائزة.
* الاثنين 14 فبراير 2011م الساعة الثانية عشر ظهرا ببرج الفاتح بالخرطوم
حضوركم يثري اللقاء,,,,

 

زين تدشّن جائزة الطيّب صالح للكتابة الإبداعية

خصصت الشركة السودانية للهاتف السيار "زين" مبلغ 200 ألف دولار لجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي، وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة بروفيسور علي شمو إن الجائزة تعتبر الأكبر في هذا المجال في تاريخ العالم العربي.

وفي حفل التدشين الذي أقيم  بفندق الفاتح بالخرطوم قدّم الفريق الفاتح عروة العضو المنتدب لشركة زين مجلس الأمناء الذي اختارته الشركة للإشراف على أعمال الجائزة. وقال عروة إنّ المجلس يتمّ اختياره كل عام حتى تتجدد الدماء. ويرأس المجلس البروفيسور على شمو وتضم عضويته د. مصطفى عثمان إسماعيل و د. خالد فتح الرحمن والبروفيسور عبد الله حمدنا الله والأستاذ عبد الباسط عبد الماجد والأستاذ علي مهدي والأستاذ مجذوب عيدروس الذي سيكون أول أمين عام لمجلس أمناء الجائزة التي يتم منحها كل عام.
وقال شمو إن شركة "زين سودان" تمول المسابقة ويخصص المبلغ سنوياً، مضيفاً أن المحكمين في تقويم الأعمال المقدمة يتم اختيارهم من جميع أنحاء الدول العربية.
وأعلن مجذوب العيدروس أن المسابقة تشتمل على أفرع الرواية الثلاثة والتي يجب
ألاتقل كلمات الرواية عن ثلاثين الف كلمة وقيمة الجائزة الأولى لها تبلغ حوالي عشرة آلاف دولار، والثانية سبعة آلاف دولار، والثالثة خمسة آلاف دولار.
وكشف العيدروس عن شروط القصة القصيرة التي يجب أن يتقدم المتسابق بمجموعة لا تقل عن 13 قصة وقيمة الجائزة الأولى لها حوالي ثمانية آلاف دولار، والثانية ستة آلاف دولار والثالثة أربعة آلاف دولار.

واشترط في مسابقة النقد التي يجب أن تخصص في نقد أعمال الطيب الإبداعية وآرائه النقدية، حيث يبلغ مقدار الجائزة الأولى حوالي ثمانية آلاف دولار، والثانية ستة آلاف دولار والثالثة أربعة آلاف دولار.

ويتم إعلان الفائزين وتسليم الجوائز في فبراير 2011 عبر وسائل الإعلام المختلفة داخل وخارج السودان.

 

 بيان صحفي لشركة زين

 

قال بيان صحفي لشركة زين إن مجالات الجائزة هي الروايه،القصه القصيره،النقد وقد رصدت الشركة مبلغ مائتى الف دولار سنويا للجائزه وما يرافقها من فعاليات وأن المشاركة متاحة لكل الجنسيات،على ان تكون المادة مكتوبةً باللغه العربيه مع تكوين هيئة تحكيم مستقلة متخصصة

وأوضح البيان أن تأسيس الجائزة يأتي بهدف حفز النشاط الثقافى،وإعلاء قيم الفنون والاداب ، والتأكيد على الإرتباط الوشيج بين تطلعات شركة زين فى صياغة جيل اإتصالى نابهٍ ، وبين إدراكها لحقيقة الوعى الثقافى بوصفه عاملاً حاسماً فى بناء المجتمع المتحضر المتعافى بجانب الوفاء لمبدعنا العبقرى الراحل صاحب موسم الهجره الى الشمال،التى خلدت اسم السودان ضمن قوميات الأمم المبدعه حين وضعت اسم صاحبها ضمن اهم مئة عمل ادبى فى تاريخ العالم بجانب وصل السودان ثقافيا بمحيطه الدولى .

 

طالع البيان الصحفي كاملا

 

 

حقوق النشر محفوظة 2010م "زين"