دورة الجائزة للعام 2012

البرنامج الختامي لفعاليات الجائزة

 

 

فعاليات  الدورة الثانية للجائزة

شهادات وإفادات : الجلسة الأولى 


    في اليوم الثاني لفعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي تواصلت الجلسات التي تتناول شهادات وإفادات كبار الأدباء والروائيين العرب والسودانيين وتولى إدارة الجلسة أ. د. إبراهيم القرشي الذي شكر شركة زين لاتاحتها فرصة التلاقي بين الأدباء والجمهور .

 

 وبدأت الافادات بإفادة الأستاذ سعيد الكفراوي الروائي المصري المعروف الذي عبر عن شوقه لزيارة السودان منذ سنين ، السودان الذي شكل جزءا من وجدان مصر والذي ما زال يحمل الخير والأمل ، وعبر الأستاذ الكفراوي عن أن علاقته وصداقته مع الطيب صالح تعدت المؤتمرات واللقاءات إلى كونها مانت عميقة ومدهشة ، حيث اجتمع هو والطيب على حب القرية والعلاقة مع واقع البلد والحياة التي تجعلنا ككتاب نكتب الوجود الإنساني المألوف ، وتطرق الكفراوي لعلاقته مع قضايا الموت والعائلة وقصص الأجداد التي شكلت جزءا من كيان الكاتب والكتابة. وقد قوبلت كلمة الأستاذ الكفراوي باحتفاء شديد وقوطعت عدة مرات بتصفيق حار لتجربته العميقة والمتميزة.


جاءت بعد ذلك إفادة الأستاذة زينب بليل الأديبة والكاتبة المعروفة والتي بدأت بالترحم على فقيد الأدب الأستاذ الطيب صالح وشكرت زين السودان على هذه المبادرة وعرضت الأستاذة زينب لتجربتها الشخصية منذ مجتمع القرية والعائلة الصغيرة مرورا ببدايات التكوين الأدبي والتأثير العائلي وكثافة دور المجتمع ونالت شهادة الأستاذة زينب تجاوبا جيدا من الحضور.
الكاتبة الكويتية الأستاذة ليلى العثمان شكرت مجلس أمناء الجائزة لدعوتها لحضور هذه الفعاليات وقالت العثمان أن هذه الزيارة هي الأولى ولكن لن تكون الأخيرة وتناولت الأستاذة ليلى التحديات التي واجهتها منذ البدايات الباكرة والتحدي المجتمعي الكبير والذي عملت الكاتبة على الانتقام الجميل منه بالقلم
.

 عرجت على رحلتها مع الحكايا الشعبية التي تفتق عنها الخيال الشعبي ومثلت إحدى روافع تنمية الموهبة والإبداع ، وتناولت مرحلة المدرسة كمرحلة انتقال من الاستماع إلى مرحلة القراءة والكتابة وذكرت موقف الحرمان من مواصلة التعليم باعتبارها أنثى والتعويض الكبير من خلال المكتبة الثرة التي اعتبرتها الكاتبة أفيد من المدرسة.

الإفادة الأخيرة كانت للقاص والروائي مبارك الصادق صاحب ( السير في الليالي المطيرة ) و (أمراة من حليب البلابل) و( اختلاجات الشيخ الأخيرة) وحلق بالجمهور في آفاق القرية وحكايا الأهل وعالم المدارس مرورا بتعاقب الفصول .
قوطعت الإفادات المقدمة بالتصفيق وقوبلت باستحسان
كبير  من حضور الجلسات..
 

طالع أيضا :

اليوم الأول :

الجلسة الأولى

   الجلسة الثانية

اليوم الثاني  :  افادات وشهادات

الجلسة الثانية

 

 

 

    ضيف الشرف

    صور الدورة الثانية

 

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/?ref=logo#!/ZainSudan?sk=app_213294998741183

 

 

حقوق النشر محفوظة 2012م "زين"