دورة الجائزة للعام 2012

البرنامج الختامي لفعاليات الجائزة

 

 

للإعلان عن اكتمال استعدادات إقامة الدورة الثانية
مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي وزين يعقدان مؤتمراً صحافياً


عقد مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، التي ترعاها الشركة السودانية للهاتف السيّار (زين) مؤتمراً صحافياً أمس مع ممثلي الصحف وأجهزة الاعلام المحلية والعالمية والمثقفين والأُدباء استُعرض فيه فعاليات ختام دورة العام 2012، التي ستُعقدُ في يومي 15 و16 من فبراير.. وابتدر الحديث البروفيسور على شمّو، رئيس مجلس الأمناء، مُرحبّاً بالحضور ومُعلناً عن اكتمال الاستعدادات كافةً لقيام الفعاليات في موعدها المُحدّد بيومي الأربعاء والخميس القادميْن.

البروفيسور عبد الله حمدنا الله، عضو المجلس، أعلن عن أن هذه الدورة -الثانية- تفضلُ سابقتها بانتشارها نسبةً لكثافة المُشاركات، واشتراك عدد من الرموز الأدبية من مختلف الدول العربية ممثلينَ ومقدميْن لأوراقٍ أدبية وعلمية متنوعة.. وأضاف البروفيسور حمدنا الله أن ضيوف هذه الدورة هم: الروائي عبد الرحمن مجيد الربيعى (العراق) والقاصة ليلى العثمان (الكويت) والقاص السعيد سلامة عبد الغفار الكفراوى و الناقدة الدكتورة شيرين ابو النجا والقاص الدكتور عمار علي حسن والأستاذ الدكتور الناقد أحمد درويش (مصر) والأستاذ الدكتور عبد الحميد بورايو (الجزائر) الروائي الدكتور واسينى الاعرج (الجزائر) والأستاذ بشير محمد صالح، شقيق الأستاذ الطيب صالح، وباسمة العنزى (الكويت) والروائي عبد خال الفائز بجائزة بوكر العربية (السعودية) القاص الدكتور بشري الفاضل وخالد فتح الرحمن الأستاذ مبارك الصادق والأستاذة زينب بليل (السودان).. وأردف عضو المجلس بأن السيد العقيد عبد الرحمن الصادق المهدي، مساعد رئيس الجمهورية، سيشرّفُ الجلسة الافتتاحية، ممثلاً للدولة، كما سيشرّف الحفل الختامي مساء يوم الخميس السادس عشر من فبراير الساعة السابعة والنصف مساءاَ ويقوم بتوزيع الجوائز للفائزين الأستاذ على عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية.. وأعلن حمدنا الله أن ضيف شرف هذه الدورة سيكون البروفيسور عز الدين الأمين، والذي سيُكرّم بها رمزاً ثقاقياً مميزاً لعطائه الغزير في عوالم الآداب والثقافة كما ذكر انه صاحب نظرية الأدب المتجدد..
الأستاذ عبد الباسط عبد الماجد، عضو مجلس أُمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، كشّف عن أن نشاطات الدورة الثانية سترتادُ الولايات في خطوة ابتدائية إّذ أن هنالك دعوة للضيوف المشاركين لاقامة منشط ثقافي في مدينة ودمدني مقدمّة من رابطة أُدباء ولاية الجزيرة، ورحّب بعضو المجلس الجديد د. خالد المُبارك. وقال الأستاذ عبد الباسط أن مجلس الأُمناء يُجدّد اعضائه تدريجياً للمحافظة على استمرارية منهجيته واستراتيجياته، وقال أن ثلاثة من الأعضاء السابقين قد استُبدِلوا بجددٍ، مما يفسّرُ حضور د. خالد المبارك، والذي بدوره سيشارك في الفعاليات بورقة نقدية..
واختتم المتحدث بشكره للشركة الأولى والأكبر في مجال تقديم خدمات الاتصالات المتنقلّة، زين، ووصفها بأنها أضحت عضواً بارزاً في رعايات الثقافة وتشجيع الفنون والآداب في هذا البلد الكبير..
أما البروفيسور محمد المهدي بُشرى، عضو المجلس، فقد أهاب بالصحافيين والاعلاميين تكثيف تغطية هذه الدورة لدعمها إعلامياً وحث المؤسسات الاقتصادية تبنّى نهجها لتشجيع الحركة الأدبية والفنية والثقافية بالبلاد..

 

 

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/?ref=logo#!/ZainSudan?sk=app_213294998741183

 

 

حقوق النشر محفوظة 2012م "زين"