تدعوكم الامانة العامة لجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي لحضور الفعاليات الختامية للجائزة في دورتها السادسة بقاعة الصداقة بالخرطوم  يومي 17و 18 فبراير 2016م        قصص للأطفال ... محور ثالث لجائزة الطيب صالح العالمية هذا العام     إعلان شخصية العام الثقافية وضيف شرف الدورة

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

برنامج الدورة

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد

 

 

 

 
 

أعلن إكتمال الإستعدادات لإنطلاق أعمال الدورة الثامنة صباح الأربعاء القادم
مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية يختار بروفيسور/ سيد حامد حريز شخصية العام الثقافية


عقد مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي مؤتمراً صحفياً أفصح فيه عن برنامج الفعاليات الختامية للدورة الثامنة التي تُقام في 14 و 15 فبراير 2018م والتي تُعتبر تظاهرة أدبية ضخمة يُشارك فيها نخبة من كبار الأدباء والنقاد من داخل وخارج السودان.
وقد أعلن البروفسور "علي محمد شمو" رئيس مجلس أمناء الجائزة خلال المؤتمر الصحفي عن شخصية العام الثقافية البروفيسور سيد حامد حريز عالم الأنثروبوليجيا والذي عمل من قبل استاذا ومديرا لمعهد الدراسات الأسيوية والإفريقية وعميدا لكلية الآداب والدراسات العليا بجامعة إفريقيا العالمية وأستاذا بجامعة الإمارات ومديرا لمركز شرق إفريقيا لدراسات التراث واللغات بـ "تنزانيا"، كما أسس وترأس قسم الفلكلور بجامعة الخرطوم وعمل أستاذا بها وأستاذا زائرا بعدد من الجامعات الامريكية، وهو عضو في العديد من المجالس العلمية والهيئات الإستشارية واللجان والمجلات العلمية وشارك وأشرف على العديد من البحوث والمؤتمرات ورسائل الماجستير والدكتوراة، وله أكثر من 15 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية.
كما تم الاعلان خلال المؤتمر عن الأسماء التي سوف تشارك في فعاليات الجائزة بتقديم الأوراق والشهادات ، ويأتي على رأس القائمة البروفسور والروائي العالمي د. واسيني الأعرج من الجزائر، د. محمد شاهين أستاذ النقد الأدبي من الأردن، الدكتور طالب الرفاعي الكاتب والقاص الكويتي والمرشح في القائمة القصيرة لجائزة البوكر هذا العام، الدكتور الأديب نيل هوكنز سفير استراليا بالقاهرة وسفيرها غير المقيم بالسودان. من السودان يشارك البروفيسور إبراهيم محمد زين والدكتور الروائي أمير تاج السر والدكتور عبدالعليم اسماعيل، السفير خالد فتح الرحمن، الأستاذ الحسن محمد سعيد ، ورابطة سنار الأدبية.
وتشتمل الفعاليات أنشطة ثقافية مختلفة في مقدمتها ندوة علمية يدور محورها هذا العام عن ( أدب المكان ) تقدم فيها ست اوراق علمية خلال جلستين في أول أيام الفعاليات الذي سوف تنطلق في تمام التاسعة والنصف صباح الأربعاء 14 فبراير كما ستنعقد جلسة للإستماع لشهادات عدد من الأدباء في ثاني أيام الفعاليات قبل إعلان الفائزين مساء الخميس القادم 15 فبراير ويتضمن البرنامج المصاحب تدشين الطبعة السودانية لرواية "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج بالتعاون مع دار مدارات للنشر، كما تقام ندوة جماهيرية تحت عنوان "التيارات الإسلامية وتحديات العولمة" بقاعة الشارقة يؤمها عدد من المتحدثين، والدعوة مفتوحة للجمهور للحضور والمشاركة .
يجدر الذكر أن الجائزة تمثل احتفالية سنوية تقام تخليداَ لذكرى الأديب الطيب صالح أسستها شركة "زين" في العام 2010م، بغرض إحداث حراك ثقافي في المحيط العربي والعالمي ولإيجاد منصة لإلتقاء الأدباء والمفكرين من داخل وخارج السودان وقد وصلت الجائزة لدورتها الثامنة هذا العام بعد أن حققت العديد من أهدافها واصبحت وجهة للأدباء والمثقفين باإضافة لتصنيفها ضمن أكبر الجوائز العربية.

 

روابط ذات صلة:

    انطلاق الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

  إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 افتتاح باذخ للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
 أمسية معتّقة بعبق الشعر والآم الكتابة  تضم كبار الشعراء السودانيين والعرب ضمن فعاليات الجائزة
 الصور الخاصة بالدورة
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com