تدعوكم الامانة العامة لجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي لحضور الفعاليات الختامية للجائزة في دورتها السادسة بقاعة الصداقة بالخرطوم  يومي 17و 18 فبراير 2016م        قصص للأطفال ... محور ثالث لجائزة الطيب صالح العالمية هذا العام     إعلان شخصية العام الثقافية وضيف شرف الدورة

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

برنامج الدورة

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد

 

 

 

 
 

 حابي في رحاب الطيب صالح
هناك؛ في منتصف المسافة بين المنبع والمصب، عند ملتقى النيلين؛ كان الموعدُ المرتجى. في قاعة الصداقة بالخرطوم، وعلى بعد أمتارٍ قليلة من مجراي، حيث يختلطُ طمييَ الخصيبُ بماءِ الوجوه الطيبة، فيصبغها مَظهرا وجوهرا بسُمرتي الحانية الدافئة، وكرمي الفياض الذى كسى القلوبَ العامرة بالمحبة والألفة.
هكذا أفضى إليّ (حابي) حينما التقيتُ بأشقائي على أرض الخرطوم، لتلقي جائزة الطيب صالح في الابداع الكتابي في دورتها السابعة، فرع الرواية. والتي كان لي الشرفُ أن أفوز بها عن رواية ( النهر ) والتي كان بطلها نهرُ النيل العظيم، متمثلا على لسان الراوي (حابي ) أو (حعبي) كما ورد في الأسطورة الفرعونية القديمة.
لم تكن مصادفة أن يحملني (حابي) متوجا بجائزة الطيب صالح لأسعد بها بين أشقائنا عند المنبع، ولأنعم بهذا الدفء الإنساني بين ظهرانيهم في جنوب الوادي الخصيب. لم تكن مصادفة أن يسوقني القدرُ حاملا بين يدي صفحاتٍ تحكي هموم النهر وطموحاته، وأحمل ُ بين أضلعي محبة وشغفا لزيارة أرض الطيب الصالح، ولقاء محبيه ومريديه.
لا أخفيكم سرا؛ منذ وطأت قدماي أرضَ السودان الحنون، شرعتُ في تأمل الوجوه، أفتش بين ثنايا الملامح عن شخوصٍ بعينهم، عرفتهم قبل أن ألتقي بهم، وشغفت بتتبع سِيَرهم رغم بعد المسافات. بحثتُ عن مصطفى سعيد، وعن ود الريس وعن محجوب، وعن بنت مجذوب، وعن عبد الصمد ومحيميد، وعن الزين، وآمنة، ونعمة .. وغيرهم من أبناء قرية ود حامد التي عرفتها ورتعتُ في ربوعها واستظللتُ بدومتها، بل وسبحتُ في نهرها مع أهلها الطيبين الذين عرفتهم من خلال مولانا الطيب صالح في كتاباته السهلة الممتنعة، والممتعة في ذات الوقت. كان يحكي عن شخوص رواياته فتراهم بعينه، وتستمعُ إليهم باذنه، بل تعشقهم وتعشق دومتهم كما عشقهم الطيب صالح.
حين حملني حابي لأزور الجنوب؛ أرض الطيبين الصالحين، حملتُ في نفسي امتنانا وعرفانا للنهر الفياض الذى منحني كل تلك السعادة والبهجة، وللطيب صالح الذي كان السبيلَ للحفاوة، وصاحب العُرس الزين الذي أحاط بنا في حفل الختام بقاعة الصداقة بالخرطوم على بعد أمتارٍ من الفندق الفخم الذي نزلنا ضيوفا عليه. وعلى بعد خطوات من النيل الأزرق ذلك الرافدُ الرحب الذي شاركنا فرحتنا ونحن نتهادي على صفحته الوسنانة بالرضى والدعة، وسط أجواء من الحفاوة والترحاب والسعادة الصادقة والمحبة الخالصة. حيث استقبلنا أهلُ السودان بيضانُ القلوب، أنقياءُ السرائر كأنهم هم المكرمون بفوزنا بالجائزة لا نحنُ، وكأننا نحن المانحون لا هم. حينها عرفتُ سرا عظيما من أسرار النهر الخالد، ذلك النهرُ المولودُ في منابع الطيبة والمحبة، مانح الخصب والنماء، مانح الحياة دون نضوبِ أو فناء. تلك الطيبة هي سرُ خلوده، ذلك العطاءُ الحاني هو من كفل له البقاء شاهدا علي أهله المخلوطين بطيبته وكرمه. فأنى لماءٍ مخلوطٌ بكل هذه المحبة والصفاء أن ينضبَ أو تجف منابعه. ذلك هو السرُ الذي حملني حابي لسبر أغواره والاطلاع عليه، هناك في أرض السودان الخصيب.
فسلامٌ على حابي .. من المنبع إلى المصب،
وسلامٌ على أهل السودان الطيبين،
وسلامٌ على عبقري الرواية العربية؛ صاحب تلك النفحة المباركة؛
مولانا .. الطيب صالح.

السيد فهيم
القاهرة 25 فبراير 2017 .

روابط ذات صلة:

 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يطمئن علي موقف المشاركات في الدورة السابعة

    انطلاق الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

  إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 افتتاح الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
 أمسية معتّقة بعبق الشعر والآم الكتابة  تضم كبار الشعراء السودانيين والعرب ضمن فعاليات الجائزة
 الصور الخاصة بالدورة
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com