وصول ضيف شرف جائزة الطيب صالح د.المنصف المرزوقي للبلاد....مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يدشن الأعمال الفائزة في الدورة السادسة.. إعلان شخصية العام الثقافية وضيف شرف الدورة السابعة .. مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يطمئن علي موقف المشاركات في الدورة السابعة...  مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يعلن عن انطلاق الدورة السابعة للجائزة وفتح باب التقديم ...  

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

برنامج الدورة

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد

 

 

 

 
 

 أديبنا الطيب صالح نسج من أصالته حروفاً وكلمات وكتابات رسمت للسودان أبهى صورة ومنظر

كلمة  سعادة الفريق طيار الفاتح عروة  الرئيس التنفيذي لزين السودان في الجلسة الافتتاحية .


بسم الله الرحمن الرحيم
السيد / الدكتور المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية السابق وضيف شرف جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
السيد/ وزير الثقافة الاتحادي الأستاذ الطيب حسن بدوي
السادة أعضاء مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
السادة السفراء ممثلو البعثات الدبلوماسية
السادة ضيوف الجائزة الأعزاء المشاركون في الدورة السابعة
السادة الأدباء والكتاب والإعلاميين والمهتمين
الحضور الكريم بمختلف مقاماتكم السامية والرفيعة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحباً بكم جميعاً وأنتم تزينون احتفالنا بحضوركم البهي.. نلتقي اليوم لنشهد إفتتاح الدورة السابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.. احتفاءً بذكرى أديبنا الطيب صالح.. الذي تمرُّ علينا هذه الأيام الذكرى الثامنة لرحيله.. وهو أديبٌ وعالَمٌ جميلٌ متكامل الجمال.. نسج من أصالته حروفاً وكلمات وكتابات رسمت للسودان أبهى صورة ومنظر.. وعلى رحاب الطيب صالح يحلو اللقاء.. وبكم تكتمل لوحة الوفاء.. وها هي "زين" كما العهد بها تنثر الجمال وتجمعُ في مكان واحدٍ عُلماء وأدباء همُ شُعلٌ وضياء أنارت عقول هذا الجيل.. وغرست في دواخله الفهم والاستنارة.
جعلت "زين" من جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بُستاناً عامراً بكل ألوان الأدب والثقافة.. وموسم أدبي يزدهي بالندوات العلمية والأوراق النقدية واللقاءات مع إخوتنا من الأدباء والمثقفين الذين في حضرتهم نعيش أجواء الحياة الأدبية بعراقتها وجمالها الفواح، والجائزة أيضاً تقديرٌ لأصحاب المواهب والابداعات في الأدب ومهرجاناً يُجسّد مناخاً للتواصل والمحبة تحت ظلال عالم زين الجميل.
تتشرف الجائزة في موسمها السابع باستضافة السيد الدكتور المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق.. وهو رجل قامة.. صاحب مسيرة عامرة بالعطاء ورؤية ثاقبة.. وشخصية عالمية.. عُرف بالدفاع عن الحريات.. وباهتمامه بالأدب والأدباء والقناعة بدورهم في مد جسور التواصل بين الشعوب واحلال لغة الحوار بين الحضارات الانسانية... إختارته مجلة التايم الأمريكية من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم، وقبلها اختارته تونس رئيساً لها، فلا غرو أن حجز لنفسه موقعاً مؤثراً في قلوب أمتنا وجماهير الانسانية لمواقفه الواضحة وسعيه الدؤوب من أجل القضايا العادلة في عالم اليوم وفي مقدمتها قضايا أمتنا العربية والاسلامية.
وكذلك إختارته المجلة الأمريكية فورين بوليسي من بين أفضل 100 مفكر عالمي لسنتي 2012.و2013 .. مرحباً بك السيد المنصف وأنت في بلاد النيلين.. التحية لك.. ولشعب تونس الشقيق.
ويسعدنا أيضاً أن نحتفي بالشخصية الثقافية لهذا العام، بروفسور فدوى عبدالرحمن علي طه، لتضاف لقائمة الشرف التي ضمت من قبل البروفسر عزالدين الأمين والأستاذ محجوب محمد صالح والأستاذ حمدنالله عبدالقادر والأستاذ/ عبدالله شابو والبروفسر يوسف فضل. وهو تقليد درجت عليه أمانة الجائزة وفاءً وعرفاناً لعطاء الشخصيات السودانية المشهود لها في مجالات الكتابة والابداع، وجاء إختيار البروفسر فدوى لسجلها الحافل بالعطاء وسيرتها الناصعة في مجال الآثار والتاريخ بإعتبارها أول شخصية سودانية تنال درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة عالمية (جامعة بيرقن بالنرويج) إضافة لكونها أول سودانية تنال درجة الأستاذية بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الخرطوم والعديد من الإنجازات العلمية داخل وخارج السودان.
ويطيب لي أن أشيد بالدور الكبير والمجهود العظيم الذي قام به مجلس أمناء الجائزة وعلى رأسهم البروفسور علي شمو حتى أضحت الجائزة تتقدم من نجاح إلى نجاح وتسير بثقة نحو تحقيق الأهداف المرجوة منها، وأغتنم هذه الفرصة لأجدد فخر شركة "زين" بهذه الجائزة منذ أن اطلقناها في فبراير 2010م والتزامنا باستمرارها وتطويرها بما يؤكد أنه لا تعارض ولا تقاطع بين المؤسسات الربحية الخاصة وخدمة مجتمعها وبما يعطي الدليل على أهمية وحيوية أنسنة قطاع الأعمال، الشيء الذي يمكنه من أن يفتح الباب للمزيد من مثل هذه المبادرات ويشجع المنافسة في خدمة المجتمع.
سيداتي سادتي ، لابد لي في هذا المقام أن أتقدم بالشكر الجزيل الى رئاسة الجمهورية، والشكر موصول لوزارة الثقافة ممثلة في الاستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة، ولأهل الإعلام في السودان والمنطقة العربية لاهتمامهم بالجائزة مما أسهم في انتشارها وتطورها واكسابها قيمة إضافية جعلتها موسماً ثقافياً حافلاً ينتظره الادباء والمهتمون داخل وخارج السودان
ونتقدم بالشكر أيضاً لأعضاء هيئة التحكيم التي عملت بكل صبر ومهنية عالية في التدقيق في كل الأعمال المشاركة وهو مجهود كبير يستحق الإشادة به.
مرة أخرى، مرحباً بكم في عالم زين ... نتمنى لكم لحظات طيبة وجميلة تقضونها بين الرموز الأدبية..
وحتى نلتقي مساء الeghehx hgl,htr  في حفل الختام للإعلان عن الأعمال الفائزة وتسليم الجوائز.. نترككم في رحاب الثقافة والأدب.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

روابط ذات صلة:

 

وصول ضيف شرف جائزة الطيب صالح د.المنصف المرزوقي للبلاد

 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يدشن الأعمال الفائزة في الدورة السادسة

 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يطمئن علي موقف المشاركات في الدورة السابعة

  انطلاق الدورة السابعة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

  مؤتمر صحفي لإعلان برنامج الدورة السادسة للجائزة
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com