تدعوكم الامانة العامة لجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي لحضور الفعاليات الختامية للجائزة في دورتها السادسة بقاعة الصداقة بالخرطوم  يومي 17و 18 فبراير 2016م        قصص للأطفال ... محور ثالث لجائزة الطيب صالح العالمية هذا العام     إعلان شخصية العام الثقافية وضيف شرف الدورة

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

برنامج الدورة

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد

 

 

 

 
 

 جائزة الطيب صالح العالمية .. موسم الهجرة إلى رحاب الفكر والمعرفة

كلمة  سعادة الفريق طيار الفاتح عروة  الرئيس التنفيذي لزين السودان في الجلسة الافتتاحية .


بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الشيخ / نهيان بن مبارك آل نهيان
وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ضيف شرفنا لهذه الليلة والوفد المرافق
الأستاذ/ الطيب حسن بدوي - وزير الثقافة
السادة أعضاء مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
السادة السفراء ممثلو البعثات الدبلوماسية
السادة ضيوف الجائزة الأعزاء المشاركون في الدورة السادسة
السادة الأدباء والكتاب والإعلاميين والمهتمين
الحضور الكريم بمختلف مقاماتكم السامية والرفيعة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نرحب بكم وانتم تشاركونا هذه اللحظات الطيبة لنشهد افتتاح فعاليات الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي تحمل اسم أديبنا الراحل، احتفاءً بما قدمه للأدب والثقافة وبدوره في وصل الأدب السوداني بالعالم كله.
نسعد بكم في عالم زين الجميل.. وأنتم تشهدون أحد نجاحاتها.. وهي تصنع هذا الحراك الثقافي الكبير.. وتجمع في مكان واحد عدداً من رموز الأدب والثقافة في العالم العربي.. ممن صاغوا وجدان الشعوب.. وعقول هذا الجيل..
أردات زين أن تكون الجائزة موسماً سنوياً لإحداث حراك على الساحة الثقافية لما تقدمه من نشاطات متعددة، ممثلة في الندوات العلمية والأوراق النقدية واللقاءات مع الأدباء والمثقفين مما يسهم في ربط السودان بمحيطه العربي الأمر الذي جعلنا نشعر بالفخر والإعزاز ونؤكد التزامنا الدائم تجاه الجائزة التي تجسّد قيمنا النبيلة وتسهم في إبراز صورة السودان الحقيقية.
وأود أن أسجل هنا أن إطلاق وتأسيس هذه الجائزة كان وسيظل من أبرز أعمالنا في مجال مسئوليتنا تجاه مجتمعنا تماماً كمسئوليتنا الأولى في استدامة تقديم خدمة اتصالات متطورة تخدم مواطنينا ومشتركينا، وقد جاء تأسيس هذه الجائزة عن قناعة كاملة بأهمية الثقافة لحياتنا ومستقبلنا ودورها في تغذية الروح والعقل.
السادة ضيوف الجائزة.. الإخوة الحضور..
لقد قامت زين في الخمس دورات الماضية، بطباعة جميع الأعمال الفائزة والتي بلغت حتى اليوم خمسين عنواناً وزعتها على الشباب والجامعات واتاحتها لكل المهتمين بالثقافة والحادبين عليها وستواصل زين تقليدها بطباعة الأعمال الفائزة في هذة الدورة أيضاَ.
ولابد لي أن أشيد بالدور الكبير والمجهود العظيم الذي يقوم به مجلس أمناء الجائزة وعلى رأسهم البروفيسور علي محمد شمو حتى أضحت فعاليات الجائزة حدثاً كبيراً وتظاهرة ثقافية تنتظرها الخرطوم عاماً بعد عام.
السادة الضيوف.. الإخوة الحضور..
اسمحوا لي بتقديم شكر خاص لفخامة الشيخ/ نهيان بن مبارك آل نهيان هذا الرجل الذي عُرف بإهتمامه بالثقافة والأدب وإيمانه الراسخ بدورهما في مد جسور التواصل بين الشعوب العربية وإحلال لغة الحوار بين الحضارات الإنسانية، نشكره على تلبية الدعوة وحرصه على تشريفنا اليوم رغم شح الزمن المتاح على رأس وفد كبير يظهر أنبل معاني الأخوة والمكانة التي يحملها أشقاؤنا بالإمارات للسودان وشعبه، نسأل الله أن تدوم هذه العلاقات وأن تتطور وأن تضيف مثل هذه المناسبات الثقافية لهذا التطور ليعم نفعها شعبينا وأمتنا العربية.
ولابد لي في هذا المقام أن أتقدم بالشكر الجزيل الى رئاسة الجمهورية وإلى الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية على اهتمامه وتشجيعه لنا وتشريفه غداً حفل توزيع الجوائز بالجلسة الختامية، واسمحوا لي هنا أن أوجه تحية خاصة للأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية على دعمه ورعايته لهذه الجائزة وتشريفه لاحتفالاتها في دوراتها السابقة، والشكر موصول لوزارة الثقافة ممثلة في أستاذنا الطيب حسن بدوي وزير الثقافة ولأهل الإعلام في كل أنحاء العالم لاهتمامهم بالجائزة مما أسهم في انتشارها وتطورها واكسابها قيمة إضافية جعلتها موسماً ثقافياً حافلاً ينتظره الادباء والمهتمون داخل وخارج السودان.
ونتقدم بالشكر أيضاً لأعضاء هيئة التحكيم التي عملت بكل صبر ومهنية عالية في التدقيق في كل الأعمال المشاركة والتي فاقت الأربعمائة عمل في مجالات الرواية والقصة القصيرة وقصص للأطفال... وهو مجهود كبير يستحقون الإشادة عليه.
مرة أخرى، مرحباً بكم في عالم زين ... نتمنى لكم لحظات طيبة وجميلة تقضونها في رحاب الفكر والثقافة..
وحتى نلتقي مساء الغد في حفل الختام للإعلان عن الأعمال الفائزة وتسليم الجوائز.. نترككم في رعاية الله وحفظه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

روابط ذات صلة:

    انطلاق الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

  إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

 افتتاح باذخ للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
 أمسية معتّقة بعبق الشعر والآم الكتابة  تضم كبار الشعراء السودانيين والعرب ضمن فعاليات الجائزة
 الصور الخاصة بالدورة
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com