الفعاليات الختامية للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يومي 18-19 فبراير للعام 2015م تتميز الدورة بحضور نوعي من كبار الأدباء والكتاب العرب

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

 

 

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد
 

 

 
 
 

 عرس الزين يتجدد

كلمة  سعادة الفريق طيار الفاتح عروة  الرئيس التنفيذي لزين السودان في الجلسة الإفتتاحية

   بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الوزيرة الشيخة / مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية السابقة ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار
السادة أعضاء مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي
والسادة ضيوف الجائزة الأعزاء المشاركون في الدورة الخامسة
السادة الأدباء والكتاب والإعلاميين
الحضور الكريم بمختلف مقاماتكم السامية والرفيعة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نرحب بكم وانتم تشاركونا هذه اللحظات الطيبة لنشهد افتتاح فعاليا
ت الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي التي تحمل إسم أديبنا الراحل، احتفاءً بما قدمه للأدب والثقافة وبدوره في وصل الأدب السوداني بالعالم كله.
نسعد بكم في عالم زين الجميل.. وأنتم تشهدون أحد نجاحات زين.. وهي تصنع هذا الحراك الثقافي الكبير.. وتجمع في مكان واحد رموز الأدب والثقافة في العالم العربي.. ممن صاغوا وجدان الشعوب.. وعقول هذا الجيل..
أردات زين أن تكون الجائزة موسماً في كل عام لإحداث حراك على الساحة الثقافية لما تقدمه من نشاطات متعددة، ممثلة في الندوات العلمية والأوراق النقدية. واللقاءات مع الأدباء والمثقفين مما يسهم في ربط السودان بمحيطه العربي.
إن الجائزة في دورتها الخامسة أصبحت أكثر من مجرد مُسابقة أدبية يتنافس عليها المبدعون في ضروب الكتابة المختلفة.. بل تجاوزت هذا النطاق لتُسهم في صناعة واقع جديد للأدب العربي والسوداني.. ومُتجهة عاماُ بعد عام إلى أن تكون إحدى منابر الإشعاع الثقافي والفكري على مستوى المنطقة باختيارها لأقلام أقل ما يقال عنهم أنهم أدباء العصر.. الجائزة الآن صارت فعالية ضخمة تفتح بها زين نافذة على فضاءات وعوالم وتجارب جديدة.. فنحن في زين لا نريدها فقط أن تكون مناسبة لاختيار الأفضل في الكتابة.. بل نرغب حقيقة أن تصبح منصة الإبداع وسانحة لصقل المواهب وواحة للمهتمين بالثقافة والأدب ومساهمة جادة في خلق منتوج أدبي يصبح جزء لا يتجزأ من نهضة الأمة.
نكرر ترحابنا بكم جميعاً.. وأنتم تشهدون معنا افتتاح فعاليات جائزة الطيب صالح في دورتها الخامسة.. خمس دورات حتى الآن.. جعلتنا أكثر ثقة بصواب إختيارنا وأكثر إصراراً على المضي فيه وتطويره ونحن نلمس نجاحاته ومن ذلك زيادة الأعمال القدمة من الدورة الأولى إلى الدورة الخامسة بنسبة فاقت الـ100%.
قامت زين، في خلال الأربع دورات الماضية، بطباعة جميع الأعمال الفائزة والتي بلغت حتى اليوم أربعين كتاباً وزعت على الشباب والجامعات واتاحت لكل المهتمين بالثقافة والحادبين عليها فرصة للإطلاع على الأعمال.. وستواصل زين تقليدها بطباعة الأعمال الفائزة في هذة الدورة أيضاَ.
ويسعدني أيضاً أن نحتفي بالشخصية المكرمة لهذا العام، الشاعر عبد الله شابو، وهو من رواد شعر الحداثة في السودان، وجدت أشعاره صدى واسعاً لدى المهتمين والأدباء، وقام بترجمة عدة أعمال من الأسبانية إلى العربية، ويعتبر شابو أيقونة الشعر الحديث في السودان.. كُتبت عنه أكثر من أربعين دراسة ومقالة نقدية متناولة تجربته الشعرية.. وهو أنموذج لما يمكن أن يكون عليه الشاعر السوداني.. متعك الله بالصحة والعافية أستاذنا عبد الله.. لك خالص الأماني.. وألف مبروك.
ويطيب لي أن أشيد بالدور الكبير والمجهود العظيم الذي قام به مجلس أمناء الجائزة وعلى رأسهم البروفيسور علي شمو حتى أضحت فعاليات الجائزة حدثاً كبيراً وتظاهرة ثقافية تشهدها الخرطوم عاماً بعد عام.
ولا بد من تقديم الشكر لمعالي الوزيرة الشيخة / مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية السابقة ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار على تلبيتها الدعوة وحضورها هذا الصباح لتشريف فعاليات الجائزة.
كما نتقدم بالشكر لرئاسة الجمهورية ولأهل الإعلام وفي كل أنحاء العالم العربي لإهتمامهم بالجائزة مما أسهم في إنتشارها وفي تطويرها وتجويدها..
ونتقدم بالشكر أيضاً لأعضاء هيئة التحكيم التي عملت بكل صبر ومهنية عالية في التدقيق في كل الأعمال المشاركة والتي فاقت السبعمائة عمل في مجالات الرواية والقصة القصيرة ولأول مرة محور الشعر... وهو مجهود كبير يستحق الإشادة به.
مرة أخرى، مرحباً بكم في عالم زين ... نتمنى لكم لحظات طيبة وجميلة تقضونها بين الرموز الأدبية..
وحتى نلتقي مساء الغد في حفل الختام للإعلان عن الأعمال الفائزة وتسليم الجوائز.. نترككم في رحاب الثقافة والأداب.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

 أمسية معتّقة بعبق الشعر والآم الكتابة  تضم كبار الشعراء السودانيين والعرب ضمن فعاليات الجائزة
 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يكشف آخر التحضيرات لإطلاق النسخة الخامسة 
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com