الفعاليات الختامية للدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يومي 18-19 فبراير للعام 2015م تتميز الدورة بحضور نوعي من كبار الأدباء والكتاب العرب

 

  جائزة الطيب الدولية .. بقلم:  أمير تاج السر

   أسبوع في (عالم جميل) بقلم: محمد محمد خير

  إضافة نوعية للحراك التثقافي في السودان .. بقلم:  نورالدين مدني

  ليلى أبوالعلا: عَن شاعِرِ الحُبِّ والأمل: حسن عوض أبوالعلا.. بقلم: جمال محمد إبراهيم

مع الروائي واسيني الأعرج: قراء السودان يُحققون لي رهان الكاتب.. الطيب صالح قيمة إنسانية تخطّت حدود السودان

 

 

 

 

الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال
طل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف  ... مزيد
 

 

 
 

أعلن اكتمال الاستعدادات لختام الدورة الخامسة :
مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي يختار عبد الله شابو شخصية العام
   اختار مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي الشاعر الكبير عبد الله شابو ليكون شخصية العام في الدورة الخامسة من فعاليات الجائزة ، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس أمس بفندق كورال وسط حضور مميزمن قادة الأجهزة الإعلامية والصحفية وعدد من الكتاب والشعراء والمهتمين .كما تم الإعلان أيضاً عن أسماء الضيوف الذين يشرفون ختام فعاليات الجائزة.
و استُعرض في المؤتمر مسار تقدّم ختام الفعاليات ، التي ستُعقدُ في يومي 18 و19 من فبراير.. وفي سردٍ مكثّف تلى الأستاذ مجذوب عيدروس تقريراً مفصلاً عن برنامج الفعاليات ومايحتويه من أوراق علمية وأدبية وفقرات متنوعة وقال عيدروس "ان فعاليات الدوره الخامسة تتميز بمحاورها المتعددة والتي تضم هذا العام الشعر حيث تسبق الفعاليات الختامية ليلة شعرية تقام يوم الثلاثا 17 فبراير بقاعة الصداقة يشارك فيها شعراء من خارج السودان في مقدمتهم الشاعر الكبير الدكتور عبد المعطي حجازي والدكتور حسن طلب من مصر و الدكتور ابراهيم نصر الله من الاردن والشاعرة حمدة خميس من البحرين كما ذكر عيدروس الأدباء والمفكرين المُشاركين بجلسات التداول التي ستُقام في اليوم الثاني للفعاليات حيث يشرفها الأديب والروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج والدكتورة رشاء ناصر العلى من سوريا ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين الدكتور محمد البدوي بالإضافة الى الكاتبة السودانية ليلى أبو العلاء .
و شارك المدعوون من أهل الاعلام والرأي مجلس الأمناء مقترحاتهم وأفكارهم حول الجائزة العالمية وفعالياتها وقدمّوا أفكاراً متنوعة لتطوير الاحتفاليات الختامية وبعضاً مما قد يكون مناسباً لتنويع موضوعات الجائزة لتشمل كافة جوانب الإبداع الكتابي والثقافة على نحوٍ عام . وأمّن مجلس الأمناء على مقترحات المُشاركين ووعد بدراستها مفصلّةً لتطبيق ما سيلقى منها قبولاً.. هذا وقد دأب مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي على إقامة مؤتمر صحفي يسبق الفعاليات الختامية لتنوير الإعلامين والأدباء والمهتمين بتفاصيل برنامج الختام و بمسار الفعاليات واستشفاف آرائهم ورؤيتهم حول الحدث الثقافي الأكبر من نوعه..
وفي ختام اللقاء قدم البروفيسور علي شمو رئيس مجلس أمناء الجائزة إفاداتٍ شافية عن ما طُرحَ من أفكار متنوعّة، وناشد الصحافيين والإعلاميين التركيز على الفعاليات ونشر برامجها المُبتكرة على منابرهم
المتنوعّة، ووعدَ باتاحة الفرصة لكافة المُهتمين بلقاء الأدباء والمفكرّين المُشاركين بالفعاليات واجراء حواراتٍ معهم أثناء وجودهم بالخرطوم..
وتقدّم المجلس بعد ذلك بالشكر والثناء للشركة السودانية للهاتف السيّار (زين) التي اقترحت مشروع الجائزة وتتولى مسئولية الفعاليات وقيمة الجائزة كاملةً..
 

روابط ذات صلة:

 مجلس أمناء جائزة الطيب صالح يكشف آخر التحضيرات لإطلاق النسخة الخامسة 
 

 
 
 
 
     

  كل الحقوق محفوظة جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي زين للاتصالات السودان 2015م

 Eltayeb.Salih@sd.zain.com